الرئيسية / الصحة والجمال / أكثر دولة في الاتحاد الاوروبي ينتشر فيها مرض الايدز
أأكثر دولة في الاتحاد الاوروبي ينتشر فيها مرض الايدز

أكثر دولة في الاتحاد الاوروبي ينتشر فيها مرض الايدز

جمعية مرض نقص المناعة المكتسبة ” الإيدز” في دول بحر البلطيق تعلن أن دولة لاتفيا أصبحت هي أكثر الدول تعرضاً لمرض الإيدز وذلك ضمن دول الأتحاد الاوروبي.

كما أكدت الجمعية في تقريرها أنه حتى 1 يناير/كانون الثاني من العام 2017م تم تسجيل 6972 مصاب بمرض نقص المناعة المكتبسة “الايدز”في لاتفيا، حيث أن دولة لاتفيا عددد سكانها نحو أثنين مليون نسمة، وهذا العدد يزيد عن عدد المصابين بهذا المرض في دولة إستونيا المجاورة لدولة لاتفيا، حيث كانت دولة إستونا تحتل المرتبة الأولى في الاتحاد الاوروبي من حيث عدد مرضى الايدز.

 

كما دعت الجمعية إلى سرعة اتخاذ الاجرائات العاجلة من أجل معالجة المشكلة والحد من انتشار هذا المرض الخطير في هذه الدولة.
.
لاتفيا (باللاتفية: Latvija) ورسميًا جمهورية لاتفيا، هي دولة تقع في منطقة بحر البلطيق في أوروبا الشمالية. يحدها من الشمال إستونيا (طول الحدود 343 كم) وإلى الجنوب ليتوانيا (588 كم) وإلى الشرق الاتحاد الروسي (276 كم) وإلى الجنوب الشرقي روسيا البيضاء (141 كم) [12] وتشترك بحدود بحرية إلى الغرب مع السويد. يبلغ تعداد سكانها 2,229,641 نسمة [13] ومساحتها 64,589 كم2 [14] وهي واحدة من أقل الدول سكانًا وكثافة سكانية في الاتحاد الأوروبي. عاصمة لاتفيا هي ريغا واللغة اللاتفية هي اللغة الرسمية وعملتها هي اللاتس استبدلت في الأول من يناير 2014 باليورو ولمدة اسبوعين لا تزال العملتين يتداولها الناس ومناخ دولة لاتفيا تتمتع بمناخ معتدل.

عن امل قطامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *