الرئيسية / مال واعمال / ايران تستعد لتثبيت انتاج النفط
ايران - النفط - أوبك

ايران تستعد لتثبيت انتاج النفط

قال وزير النفط الايراني بيجن زنغنه أنه على أمل أن تتوصل منظمة أوبك الى قرار في نوفمبر المقبل بشأن تقييد إنتاج النفط ,وقال زنغنه حينما سئل خلال مؤتمر للطاقة في طهران اليوم الاثنين إن كان إنتاج ايران قد ارتفع بما يكفي لتشارك في تنفيذ اتفاق أوبك، إنه “ينبغي أن نقرر في نوفمبر/تشرين الثاني حجم إنتاج كل دولة”.

لكن أمير حسين زماني نيا نائب وزير النفط الإيراني للتجارة والشؤون الدولية، صرّح بأن المستوى الحالي لإنتاج النفط الإيراني “يكفي تقريبا للموافقة على تثبيت الإنتاج”.

وأضاف أن مستويات الإنتاج الدقيقة لكل دولة ستكون محل تفاوض في اجتماع أوبك الرسمي المقبل في نوفمبر/تشرين الثاني بالعاصمة النمساوية فيينا. وأشار إلى أن ايران تنتج حاليا 3.85 ملايين برميل يوميا، وأن صادراتها تتجاوز 2.2 مليون برميل يوميا.

وقد اتفقت أوبك في الجزائر الشهر الماضي بشكل مبدئي على خفض إنتاج النفط إلى 32.5 مليون برميل يوميا، وتركت تحديد التفاصيل ومسؤوليات كل دولة عضو إلى اجتماع فيينا.

خطط إيران
وصرح زنغنه اليوم بأن إنتاج ايران من النفط يبلغ في الوقت الراهن 3.8 ملايين برميل يوميا، وقال إن بلاده تخطط لزيادة الإنتاج إلى أربعة ملايين برميل يوميا في 2019، وإلى 4.28 ملايين برميل يوميا في 2020.

وتسعى الدول المنتجة للنفط إلى تقليل المعروض الفائض في الأسواق بهدف تعزيز الأسعار. وبلغ سعرمزيج برنت العالمي اليوم 52.2 دولارا للبرميل بزيادة نحو عشرين سنتا عن الجلسة السابقة.

وقد رفضت ايران المشاركة في محاولات سابقة لتقييد إنتاج النفط بسبب تمسكها بالعودة إلى مستويات إنتاج ما قبل العقوبات الغربية التي قالت إنها بلغت أربعة ملايين برميل يوميا.

في السياق نفسه، قال وزير النفط الإيراني إن بلاده تأمل في تعزيز إنتاجها من الغاز الطبيعي في بداية العام المقبل لتصل به إلى مستويات مماثلة لإنتاج قطر، وأضاف أن الأولوية هي تطوير حقل بارس الجنوبي للغاز الذي تتقاسمه مع قطر.

وذكر زنغنه أن عقود النفط والغاز الجديدة -التي من المتوقع طرحها على الشركات العالمية والمحلية بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني- ستركز على زيادة معدلات الاستخراج.

المصدر – الجزيرة نت

عن samar ennagar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *